السبت، 23 ديسمبر 2023

(( الكلمة نور )) ........... منيرة الغانمي \ تونس


(( الكلمة نور ))ـ بقلم منيرة الغانمي \ تونس
 
إن قيمة الكتابة ليست في القالب الذي يقدم فيه الحرف ( قصيدة عمودية \ نثر \ خاطرة \ مقال \ قصة بأنواعها \ ومضة \ هايكو  إلخ ) بل في الحرف ذاته بمدلولاته الفكرية والبيانية والبلاغية، معانيه وصوره الشعرية .كما أنه من العناصر ذات الأهمية في الكتابة هي الغرض من الكتابة.
فمالذي يدفعنا للكتابة،سؤال قد يطرح ولكن رغم محاولات الإجابة عنه قد لا تكون الإجابة مقنعة، لأن المبدع الحقيقي هو الذي قبل أن يمسك قلمه يسأل نفسه لماذا أكتب ؟ ما الذي أريد أن أوصله للقارئ من خلال ما أقدمه ؟ ما هي الرسالة التي ضمنتها كلماتي هل أنا أكتب لمجرد الشهرة أم أنني أحمل فكرا أرغب في نشره بهدف التوعية والإفادة أم أني أكتب للمساهمة في حل مشاكل الناس والحديث عنها أم فقط أن الغاية ربحية نفعية وأريد تحقيق مبالغ مالية،أم أني أبحث عن خلق عالم جديد يرسمه قلمي ويحدد حدوده وأهدافه وأخلاقياته عالما خاصا بي.
ويأتي بعد ذلك أسلوب الكتابة الذي يعتبر جزءً لا يتجزأ عن شخصية الكاتب وهو ما ينظر إليه القارئ بعد نظره للنص المقدم.  فشخصية صاحب القلم عموما متى ما كانت هذه الشخصية مؤثرة في وعي وفكر القارئ بأسلوبه وأخلاقياته وسلوكياته وأفكاره فأكيد أن ما يقدمه سيجد رواجا وسيكون بلا شك مطلب الجميع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منيرة الغانمي \ تونس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق